نسبة حضور الجماهير لكأس العالم تتجاوز 90%

أظهرت الأرقام الرسمية بعد انتهاء الجولة الأولى من مباريات الدور الأول في مونديال قطر 2022، أن متوسط الحضور الإجمالي للمباريات بلغ 94%، مقارنة بسعة الملاعب المخصّصة لاستضافة كأس العالم.
وكانت أعلى نسبة حضور في البطولة المباراة على ملعب لوسيل يوم 24 تشرين الثاني، بينما حيث بلغ عدد المتفرجين (  88103  ) متفرجين خلال فوز المنتخب البرازيلي على نظيره الصربي 2-0.
و بينما في نفس اليوم، حقق المهرجان المخصّص للمشجعين في حديقة البدع بالدوحة أعلى نسبة حضور تراكمي، حيث بلغ إجمالي الحضور (98) ألف متفرج على مدار اليوم.
بينما أوضح الاتحاد الدولي أيضًا القدرات الرسمية ومتطلبات البطولة لكل من الملاعب الثمانية التي تستضيف مباريات النسخة الثانية والعشرين من المونديال القطري، وتم التأكيد على أن سعات الملعب حديث الطراز في قطر تتماشى مع كل هذه المتطلبات التي قدمها فيفا لا بل هي أعلى.
وفيما يشترط فيفا أن تكون سعة الملاعب التي تستضيف المباريات النهائية والافتتاحية ونصف النهائية ( 60 و 80  )الفًا على التوالي، يمكن أن يستوعب ملعب لوسيل  (88.966)متفرجًا، بينما يتسع استاد البيت لـ  (68895) مشجعًا.

استادات قطر لكأس العالم 2022

استاد البيت
يتسع استاد البيت لـ68,985 متفرجًا. ويتميز الاستاد ببنائه على شكل خيمة هائلة تغطي الاستاد بأكمله. كما يستوحي اسمه من بيت الشعر، الخيمة التي سكنها أهل البادية في قطر ومنطقة الخليج على مر التاريخ.

استاد أحمد بن علي
يقع استاد أحمد بن علي في مدينة أم الأفاعي، غرب وسط مدينة الدوحة، و قد تم توسعته ليستوعب حتى 45,032 متفرجًا باستخدام وحدات متحركة في تشكيل الجزء العلوي قبل موعد انطلاق بطولة كأس العالم 2022، سيتم تخفيض عدد مقاعده إلى حوالي 20,000 مقعدًا بعد انتهاء البطولة.

استاد الجنوب
يقع استاد الجنوب في مدينة الوكرة الجنوبية، وتبلغ سعته الاستيعابية 44,320 مقعدًا. استوحي التصميم المبهر لهذا الاستاد من أشرعة المراكب التقليدية القطرية احتفاءً بتاريخ الوكرة العريق كمركز للصيد والبحث عن اللآلئ.

استاد خليفة الدولي
ويعتبر الملعب، الذي يضم أقواسًا واسعة وقوائم مغطاة نسبيًا، محور أسباير زون ومجمعًا رياضيًا يضم كل من أكاديمية أسباير. ومجمع حمد للألعاب المائية، ومستشفى سبيتار لجراحة العظام والطب الرياضي، والعديد من المرافق الرياضية الأخرى.
يتصل الاستاد من خلال ممر مشاة قصير بمتحف 3 -2- 1 قطر الأولمبي والرياضي. ليظهر مدى تعلق هذا المكان بماضيه واعتزازه به خلال رحلته نحو بناء مستقبل مشرق .

استاد المدينة التعليمية
يقع استاد المدينة التعليمية الجديد وسط عدة جامعات ذات المستوى العالمي في مركز قطر العالمي للتميز، وهو المدينة التعليمية.
ويتسع الاستاد لـ44,667 متفرجًا، ويأخذ شكل ماسة مسننة تشعّ وتتلألأ بحسب حركة الشمس.

استاد لوسيل

يقع استاد لوسيل في مدينة لوسيل، ويعتبر ملعب لوسيل الجديد أحد أهم ملاعب كأس العالم في قطر حيث سيستضيف حفل الختام لبطولة كأس العالم 2022.
سيتحول ملعب لوسيل بعد البطولة إلى مركز مجتمعي يضم مدارس ومتاجر ومقاهي ومنشآت رياضية وعيادات صحية كجزء من التزام قطر بالتنمية المستدامة.

استاد 974
استاد 974 هو مشروع رائد في عالم بناء الملاعب الرياضية، حيث تم بناء هذا الملعب من حاويات الشحن. وسيتم تفكيكه بالكامل وإعادة استخدام المواد التي تم استخدامها في البناء. يستمد الملعب اسمه من رمز الاتصال الدولي لدولة قطر (974)، ومن عدد حاويات الشحن المستخدمة في بنائه.

استاد الثمامة
يشكل استاد الثمامة أيقونة معمارية عربية متميزة. فهو مستوحى من شكل القحفية التقليدية (الطاقية التي تُلبس تحت الغترة والعقال) في الوطن العربي. لقد تم اختيار هذا التصميم لأنه يعد قاسم ثقافي مشترك بين العرب في مختلف دول الوطن العربي. وبالتالي فهو يعبر عن العمق الحضاري والإرث التاريخي والثقافي المتشابك للدول العربية.