فيسبوك تخطط لمقاضاة حكومة تايلاند

تستعد شركة فيسبوك لاتخاذ إجراءات قانونية غير مسبوقة ضد حكومة تايلاند بعد أن طالبت عملاقة التواصل الاجتماعي بمنع الوصول إلى مجموعة انتقدت ملك البلاد،

وذكرت وكالة رويترز في وقت سابق أن فيسبوك قد استجابت لمطلب منع المستخدمين داخل تايلاند من الوصول إلى المجموعة بعد أن هددت الحكومة بمقاضاة الشركة.

وأضاف “الطلبات مثل هذه قاسية، وتتعارض مع القانون الدولي لحقوق الإنسان، ولها تأثير مخيف على قدرة الناس على التعبير عن أنفسهم، ونحن نعمل على حماية حقوق جميع مستخدمي الإنترنت والدفاع عنها ونستعد للطعن في هذا الطلب بشكل قانوني”.

وتضم مجموعة (Royalist Marketplace) مليون عضو، وقد أسسها بافين تشاتشافالبونجبون (Pavin Chachavalpongpun)، وهو أكاديمي وناقد للنظام الملكي يعيش في منفى اختياري في اليابان.

وقال تشاتشافالبونجبون: بمقاضاة الحكومة التايلاندية بشأن طلبها بحظر مجموعتي، أرى أنها الخطوة الصحيحة، إذ إن حرية التعبير هي شيء يحق لنا جميعًا أيضًا، لا سيما في تايلاند حيث يعتبر هذا الشيء سلعة نادرة.

وانتقد امتثال فيسبوك قائلًا: أصبحت فيسبوك جزءًا من عرقلة التحول الديمقراطي في بلدي وتعزيز الرقابة على المعلومات من خلال قبولها طلب الحكومة التايلاندية بمنع الوصول إلى مجموعتي في تايلاند، ويضر قرار فيسبوك بالحق في التعبير بحرية في هذا المنطقة.