أندية الإنكليزية هيمنت على سوق الانتقالات بعام 2022

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، اليوم الخميس، هيمنة أندية الدوري الإنكليزي الممتاز على سوق انتقالات اللاعبين خلال العام المنصرم 2022.
وأوضح تقرير الفيفا لعام 2022، أن “الأندية الإنكليزية، أنفقت ما لا يقل عن 2.2 مليار دولار على صفقات الانتقالات الدولية للاعبين خلال فترتي الانتقالات الشتوية والصيفية، وجاءت أندية الدوري الإيطالي، في المركز الثاني بإنفاق بلغ 673.3 مليون دولار”.
وأضاف التقرير، أن “إنفاق الأندية الإنكليزية، شكل ما يفوق ثلث إجمالي حجم إنفاق الأندية، في صفقات الانتقالات الدولية حول العالم، والذي قدره الفيفا بـ 6.5 مليار دولار”، أما حجم الإنفاق الإجمالي، فقد شهد زيادة بنسبة 33.5 % مقارنة بعام 2021” ، لكنه لا يزال أقل من الرقم المسجل في 2019، حيث أنفقت الأندية حينذاك 7.35 مليار دولار.
وأشار التقرير، إلى أن، “الأندية الإنكليزية، هي الطرف المشتري، في 6 من أكبر 10 صفقات، منها صفقات شراء مانشستر سيتي، للاعب النرويجي هالاند من بوروسيا دورتموند، وشراء ليفربول للويس دياز من بورتو، بالإضافة إلى شراء مانشستر يونايتد، للثنائي البرازيلي أنتوني وكاسيميرو، فيما بلغت، قيمة أكبر عشر صفقات، 12.5 % من إجمالي حجم الصفقات، حسب تقرير الفيفا، بينما بلغ حجم أكبر 100 صفقة نحو 50% من الإجمالي”.
التقرير بين أيضا، أن “الأندية الفرنسية، كانت الأكثر استفادة من صفقات الانتقالات الدولية، حيث بلغ إجمالي إيراداتها 740.3 مليون دولار، بينما حصدت الأندية الإنكليزية 600.5 مليون دولار محتلة بذلك المركز الرابع”.