امريكا تستمر بالدعم المالي الى اوكرانية

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس امريكا جو بايدن وجه بتخصيص 725 مليون دولار إضافيا لتقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وأشير في البيان، يوم الجمعة، إلى أن الرئيس امريكا منح وزير الخارجية الصلاحيات لتخصيص ما يصل قيمته الإجمالية 725 مليون دولار. من المنتجات الدفاعية وخدمات وزارة الدفاع الأمريكية والتدريب العسكري لغرض مساعدة أوكرانيا”.

وتتضمن حزمة المساعدات الذخيرة، بما في ذلك الصواريخ لأنظمة HIMARS، وكذلك العربات المدرعة، بما فيها عربات Humvee.

وتجدر الإشارة إلى أن حجم المساعدات العسكرية التي  قدمتها واشنطن لأوكرانيا، بلغ أكثر من 17.5 مليار دولار.

وفي سياق متصل أعلن الأمين العام لحلف “الناتو” ينس ستولتنبرغ أن الناتو سيزود أوكرانيا قريبا بأجهزة لمواجهة الطائرات المسيرة، مما سيجعلها غير فعالة على حد قوله.

وقال في مؤتمر صحفي عقب اجتماع في بروكسل لوزراء دفاع دول “الناتو”: “كجزء حزمة المساعدات العسكرية هذه، سيقوم الناتو بتزويد أوكرانيا بمعدات لمواجهة الطائرات المسيرة. مئات من أجهزة تشويش الطائرات المسيرة ستجعل الطائرات الروسية والإيرانية المسيرة غير فعالة، وستحمي الشعب الأوكراني والبنية التحتية”.

ومن جهته، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن فرنسا لا تستطيع أن تقدم لأوكرانيا كل الأسلحة التي تطلبها. مشيرا إلى أن ذلك قد يؤدي إلى إضعاف الجيش الفرنسي.

نقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن دولا في حلف “الناتو” طالبت شركات الأسلحة بزيادة إنتاجها. لرفد مخزوناتها من السلاح الذي ترسله لقوات كييف، وقد يستغرق تعويضه سنوات.

وذكرت الوكالة نقلا عن مصادرها أن الدعم الذي تقدمه هذه الدول لأوكرانيا، تسبب في نقص المخزونات لديها. على نحو قد يستغرق عدة سنوات لتعويضه.