ايران ترد على الحملة مزيفة ضدها

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم السبت إن بلاده “سلمت عددا قليلا من المسيرات إلى روسيا قبل أشهر من الحرب في أوكرانيا”.

وأوضح حسين أمير عبد اللهيان قائلا: “الحملة التي تثيرها بعض البلدان ضدنا بشأن تسليم صواريخ ومسيرات لروسيا في حرب أوكرانيا، الجزء الأول منها باطل تماما..لم نسلم أية صواريخ لروسيا”.

وأضاف أمير عبد اللهيان: “سلمنا عددا قليلا من المسيرات إلى موسكو، قبل أشهر من الحرب في أوكرانيا. وإذا تأكدنا من استخدامها في حرب أوكرانيا، لن نبقى دون ردة فعل”.

وأردف: “اتفقنا مع وزير الخارجية الأوكراني على تزويدنا بأي وثائق تظهر استخدام روسيا مسيرات إيرانية في أوكرانيا.. تم الاتفاق قبل أسبوعين في بلد أوروبي، ذهب وفدنا الدفاعي والسياسي إلى ذلك البلد الأوروبي. لكن قبيل الاجتماع لم يحضر الوفد الأوكراني”.

رد ايران على اتهامات الأوكراني

رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني على اتهامات وزير الخارجية الأوكراني. بأن التصريحات الانفعالية والاتهامات التي لا أساس لها لن تساعد على حل الأزمة في أوكرانيا.

وأكد كنعاني في تصريحه أمس الخميس على الحياد النشط لجمهورية إيران الإسلامية تجاه الحرب في أوكرانيا.

ودعا المتحدث الجانب الأوكراني لأن يكون واقعيا، قائلا: “بدلا من عملية الإسقاط وتوجيه اتهامات كاذبة ضد جمهورية إيران الإسلامية، ينبغي لمسؤولي أوكرانيا الرد على اقتراحات بلدنا البناءة لعقد اجتماع ثنائي فني وخبرائي ليعرضوا وثائق ادعاءاتهم”.

وأشار كنعاني إلى الجهود الدبلوماسية التي تبذلها إيران لإيجاد حل سلمي للأزمة في أوكرانيا منذ بداية الأزمة فيها، نافيا بقوة مرة أخرى إرسال أي أسلحة أومعدات لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا. مجددا التأكيد على استعداد إيران للمساعدة بوقف الحرب.