غوتيريش: ونحن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار في اليمن

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، عن قلقه البالغ بشأن الوضع في اليمن، داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب.

القاهرة – سبوتنيك. وقال غوتيريش، خلال اجتماع لمجلس الأمن بعنوان “الحفاظ على السلام والأمن الدوليين: مراجعة شاملة للوضع في منطقة الخليج العربي”، وفقاً لموقع الأمم المتحدة، “ما زلت قلقا للغاية بشأن الوضع في اليمن، وهو صراع محلي أصبح إقليمياً بمرور الوقت”.

وأضاف: “ما يقرب من 6 سنوات من الحرب دمرت حياة ملايين اليمنيين وقوضت جهود بناء الثقة في المنطقة”، مجددا دعوته لوقف إطلاق نار عالمي فوري للتركيز على المعركة الحقيقية الوحيدة: المعركة ضد جائحة (كوفيد-19)”.

وأكد: “الحاجة إلى تكثيف الجهود في اليمن”، قائلا “الساعة تدق والناس تموت .. يجب تحقيق وقف إطلاق النار في اليمن الآن”.

وتابع : “الأسبوع الماضي جلب بصيص أمل. حيث اتخذت الأطراف خطوات واعدة بإطلاق سراح أكثر من ألف سجين- وهو أكبر تبادل للأسرى منذ بداية النزاع”.

وأكد أن : “الأمم المتحدة تواصل تسهيل المفاوضات بين الأطراف اليمنية بشأن الإعلان المشترك (مقترح أممي) الذي يتألف من وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وتدابير بناء الثقة الاقتصادية والإنسانية، واستئناف العملية السياسية”.

ووصف غوتيريش الحالة الأمنية في اليمن بـ”الهشة”، مشيرا إلى “أن الأسابيع الأخيرة شهدت تصعيدا إضافيا للصراع، يتركز بشكل أساسي في محافظات الجوف ومأرب والحديدة، مع كون الأخيرة مصدر قلق كبير لأنها تهدد بتقويض اتفاقية ستوكهولم لعام 2018”.