السعودية تحكم بالإعدام على 7 أدينوا بقتل شيعة

ذكر التلفزیون السعودي الرسمي یوم الأربعاء أن محكمة سعودیة أصدرت أحكاما بالإعدام على سبعة من أعضاء تنظیم الدولة الإسلامیة في ھجوم بالرصاص عام 2014 أسفر عن مقتل ثمانیة شیعة قرب مدینة الأحساء في شرق البلاد.

وفي نوفمبر تشرین الثاني عام 2014 فتح ثلاثة یشتبھ في أنھم أعضاء بالتنظیم المتشدد النار على الشیعة الذین كانوا یحتفلون بیوم عاشوراء في قریة الدالوة مما أسفر عن مقتل ثمانیة منھم.

وذكرت قناة الإخباریة التلفزیونیة على تویتر أن المتھمین السبعة حكم علیھم بالإعدام بعد إدانتھم وحكم على ثلاثة آخرین بالسجن 25 عاما لكل منھم

ونفذ متشددون من السنة العدید من التفجیرات والھجمات في السعودیة منذ 2014 فور دعوة أبو بكر البغدادي زعیم تنظیم الدولة الإسلامیة في ذلك الوقت مناصرین سعودیین لتنفیذ ھجمات داخل المملكة بدلا من المشاركة في القتال في سوریا والعراق.

وقالت السلطات السعودیة إن أغلب الھجمات استھدفت الأقلیة الشیعیة في البلاد أو ضباط الأمن ونفذھا أشخاص بایعوا تنظیم الدولة الإسلامیة أو أعلن التنظیم مسؤولیته عنھا في منشورات على الإنترنت.

ومنعت السعودیة في وقت سابق مواطنیھا من الانضمام للمقاتلین في الخارج واستخدمت رجال الدین السنة في التندید بتنظیم الدولة الإسلامیة وفرضت أحكاما بالسجن على أنصار التنظیم وشاركت في غارات جویة تقودھا الولایات المتحدة على أعضائھا في سوریا.