الأنبار تحقق فائضاً من محصول البطاطا

اثنت مديرية زراعة الانبارعلى قرار وزارة الزراعة بمنع استيراد البطاطا من الخارج وعدته حافزا لتوسيع زراعة المحصول في المحافظة وتحقيق الاكتفاء الذاتي مطالبة بانشاء مخازن مبردة لخزن الفائض من المحصول للاستفادة منه بعد انتهاء الموسم.

وقال مدير زراعة الأنبار مثنى السبتي،اليوم الخميس، إن ” اراضي محافظة الأنبار خصبة وملائمة لزراعة البطاطا حيث تم زراعته بشكل واسع  في مناطق قضاء القائم غرب العراق وقضاء العامرية وناحية الصقلاوية وقضاء الكرمة وكان الانتاج وفيرا جدا حيث حقق الاكتفاء الذاتي للمحافظة والتصدير خارج حدودالمحافظة الى محافظات الفرات الأوسط والمحافظات الشمالية“.

واضاف ،أن “الدعم الذي ابدته وزارة الزراعة في تشجيع الانتاج المحلي ومنع استيراد المحاصيل المنتجة محليا كان له اثرطيب في توسيع المساحات المزروعة بالبطاطا ،وكذلك الأمر ينطبق على الطماطم والمحاصيل الاخرى الى جانب البيض ولحوم الدجاج والسمك“.   

ونابع السبتي،أن “المديرية في تواصل مستمر مع الفلاحين والمزارعين  لشحذ الهمم واستغلال كافة الاراضي الزراعية لرفع مستوى الاقتصاد المحلي والحفاظ على العملة الصعبة وتشغيل الأيدي العاملة”، لافتا الى ” حاجة المحافظة الى مخازن مبردة لغرض خزن الفائض من البطاطا  لاستخدامها بعد انتهاء الموسم “.

مصدر: واع.